منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وفاء الموسوي
الرتبــــــة
الرتبــــــة
وفاء الموسوي


رقم العضوية : 6
الجنــس : انثى
التسجيل : 18/12/2012
عدد المساهمات : 2483
نقـــــــــاط التقيم : 4743
السٌّمعَــــــــــــــة : 2
علم بلدك : العراق
100%
 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) J0i61596
العمل/الترفيه ادارة منتدى
 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) Jb12915568671

 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) Yx403925

 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) C03ec8354f

 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) Nbd13389627641



 ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) Empty
مُساهمةموضوع: ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً )    ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً ) Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 4:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد وآله الطيبين الطاهرين الاشراف وعجل فرجهم ياكريم .....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...



قال تعالى ( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) سورة البقرة



الحكمة حالها حال النبوة والإمامة يؤتيها الله من يشاء من عبادة فهي مزيج من العلم والمعرفة ولقد شرف الله لقمان بالحكمة مع أنه لم يكن نبي قال تعالى :

(وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ ) سورة لقمان




فماذا كانت خصائص لقمان حتى آتاه الله الحكمة ؟



عن حماد قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن لقمان وحكمته التي ذكرها الله عز وجل ، فقال :


أما والله ما اوتي لقمان الحكمة بحسب ولا مال ولا أهل ولا بسط في جسم ولا جمال ، ولكنه كان رجلا قويا في أمر الله ، متورعا في الله ، ساكتا ، سكينا ، عميق النظر ، طويل الفكر ، حديد النظر ، مستغن بالعبر ، لم ينم نهارا قط ، ولم يره أحد من الناس على بول ولا غائط ولا اغتسال لشدة تستره وعموق نظره وتحفظه في أمره ، ولم يضحك من شئ قط مخافة الاثم ، ولم يغضب قط ولم يمازح إنسانا قط ، ولم يفرح لشئ إن أتاه من أمر الدنيا ، ولا حزن منها على شئ قط ، وقد نكح من النساء وولد له الاولاد الكثيرة وقدم أكثرهم إفراطا فما بكى على موت أحد منهم ، ولم يمر برجلين يختصمان أو يقتتلان إلا أصلح بينهما ، ولم يمض عنهما حتى تحاجزا ، ولم يسمع قولا قط من أحد استحسنه إلا سأل عن تفسيره وعمن أخذه ، وكان يكثر مجالسة الفقهاء والحكماء ، وكان يغشى القضاة والملوك والسلاطين فيرثي للقضاة مما ابتلوا به ، ويرحم الملوك والسلاطين لغرتهم بالله وطمأنينتهم في ذلك ، ويعتبر ويتعلم ما يغلب به نفسه ، ويجاهد به هواه ، ويحترز به من الشيطان ، وكان يداوي قلبه بالتفكر ، ويداري نفسه بالعبر ، وكان لا يظعن إلا فيما يعنيه ، فبذلك اوتي الحكمة ، ومنح العصمة ...الخ . البحار ج13 ص409 .




وإن صاحب الحكمة المطلقة هو الشخص الذي لم يبق أمامه نقطة إبهام في الوجود إلا واتضحت ، والذي تبلغ إحاطته العلمية بالوجود مبلغاً يرى فيه كل الأشياء كما هي في الواقع .




إذن ما هو السبيل للوصول للحكمة ؟



1- التوسل بأهل البيت ( عليهم السلام ) في طلب الحكمة من منابعها ، فحكمة الوجود ومنبعها هم محمد وأهل بيته الطاهرين ( عليهم الصلاة والسلام ) كما رُويَّ عن الامام الباقر ( عليه السلام ) :


(( نحن اهل بيت الرحمة، شجرة النبوة ومعدن الحكمة )) روضة الواعظين ص27 .



2- الحكمة تكبر وتنمو من الإتصال بالله فهي تعود الى حالة الصفاء القلبي والبصيرة الشفافة ، رُويَّ عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :


(( ما أخلص عبد لله عز وجل أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه))

عيون أخبار الرضا : 1/74 ، ومعنى أخلص لله تعالى أربعين صباحاً أي لم يعمل عملاً الا لوجه الله تعالى . ونلاحظ في هذا الحديث أن الاخلاص لله تعالى شرط مهم من شروط الحكمة . وينبغي الإلتفات إلى هذه النقطة جيداً وهي أن الوصول إلى هذا المقام صعب جداً . فخلوص العقائد والأعمال من الأمور الصعبة على الإنسان ولكن الوصول إلى هذه المراحل من الكمال الإنساني مع صعوبته أمر لا شيء أعلى منه .


رُويَّ عنه أنه قال (عليه السلام) ((عند تحقق الإخلاص تستنير البصائر )). غرر الحكم .



3- الزهد في الدنيا . فقد جاء عن الامام الصادق (ع) :


(( من زهد في الدنيا أثبت الله الحكمة في قلبه وأنطق لها لسانه )) . ميزان الحكمة باب الحكمة .

لأن في الزهد إبتعاد عن الشهوات والسمو على الرغبات ، وتنعتق مشاعر المؤمن في سفر إلى الله فيهيئ له الله أسباب الحكمة . رُويَّ عن امير المؤمنين (ع)قال


(( أول الحكمة ترك اللذات وآخرها مقت الفانيات )) غرر الحكم .

فنلحظ في قوله تعالى { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ } سورة الجمعة.

أن تزكية النفس شرطٍ من شروط الحكمة التي تعمل على تكامل وصول الانسان إلى مرحلة الكمال والقرب المعنوي من الله تعالى .


و رُويَّ عن الامام على (ع)قال :


(( أغلب الشهوة تكمل لك الحكمة ))غرر الحكم .



4- أن الحكمة تأتي في الغالب من الصمت , لأن الحكمة وليدة التأمّل والتدبّر والتعقّل وهذه كلّها تتحقّق في الصمت لأن القلب في أكثر الأوقات في سهو وغفلة عن الله سبحانه والذي يوقظ القلب من ذلك هو التفكر . بل هو الذي يحييه من موته كما جاء عن الإمام الحسن بن علي عليهما السلام :


(( التفكر حياة قلب البصير )) . البحار ج 75 ص 115 ح 11 .


وخير دليلاً على ذلك ما رُويَّ عن الإمام الصادق (ع) في حق ابي ذر الغفاري (ع) :

(( كان أكثر عبادة أبي ذر التفكر والصمت )) . وسائل الشيعة: 15/ 197.



وأيضاً (( إذا رأيتم المؤمن صموتاً فأدنوا منه فإنه يلقي الحكمة )) . بحار الأنوار: 1/ 154 باب 4، الحديث 30 ، في الوصية الطويلة للإمام الكاظم سلام الله عليه إلى هشام بن الحكم .


والصموت مبالغة صامت أي كثير الصمت .




5- الإعتدال في الأكل ، رُويَّ عن امير المؤمنين عليه السلام في غرر الحكم

(( التخمة تفسد الحكمة ، البطنة تحجب الفطنه )) المصدر نفسه .




6-التواضع ولين الجانب ، رُويَّ عن الامام الکاظم (عليه السلام ) في وصيته لهشام بن الحكم

(( ان الزرع ينبت في السهل ولا ينبت في الصفا فکذلک الحکمة : تعمر في قلب المتواضع، ولا تعمر في قلب المتکبر الجبار )) ( البحار ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْراً كَثِيراً )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وَمَن يُعْرِضْ عَن ذِكْرِ رَبِّهِ
» إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: