منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره) 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره) 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره) Jb12915568671

مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره) Empty
مُساهمةموضوع: مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره)   مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره) Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 8:51 am


الآيات 53-56
وَيَسْتَنبِئُونَكَ أَحَقٌّ هُوَ قُلْ إِي وَرَبِّي إِنَّهُ لَحَقٌّ وَمَا أَنتُمْ بِمُعْجِزِينَ ﴿53﴾ وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الأَرْضِ لاَفْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّواْ النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُم بِالْقِسْطِ وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ﴿54﴾ أَلا إِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ ﴿55﴾ هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿56﴾

اللغة:
الاستنباء طلب النبإ الذي هو الخبر والافتداء إيقاع الشيء بدل غيره لدفع المكروه به يقال فداه يفديه فدية وفداء وافتداه افتداء وفاداه مفاداة.

الإعراب:
إلا كلمة تستعمل في التنبيه وأصلها لا دخل عليها حرف الاستفهام تقريرا وتذكيرا فصارت تنبيها وكسرت إن بعد ألا لأن ألا يستأنف ما بعدها لينبه بها على معنى الابتداء ولذلك وقع بعدها الأمر والدعاء كقول امرىء القيس:
ألا أنعم صباحا أيها الطلل البالي.

المعنى:
﴿ويستنبؤنك﴾يا محمد أي يطلبون منك أن تخبرهم ﴿أحق هو﴾أي أ حق ما جئت به من القرآن والنبوة والشريعة وقيل أ حق ما تعدنا من البعث والقيامة والعذاب عن الجبائي ﴿قل﴾يا محمد ﴿إي وربي﴾أي نعم وحق الله ﴿إنه لحق﴾لا شك فيه ﴿وما أنتم بمعجزين﴾أي بسابقين فائتين وهذا الاستخبار يحتمل أن يكون إنما وقع منهم على وجه التعريف والاستفهام ويحتمل أن يكون وقع على وجه الاستهزاء ﴿ولو أن لكل نفس ظلمت﴾أي أشركت بالله عن ابن عباس وقيل ظلمت بكل ما يسمى ظلما ﴿ما في الأرض﴾من الأموال ﴿لافتدت به﴾من هول ما يلحقها من العذاب ﴿وأسروا الندامة لما رأوا العذاب﴾أي أخفوا الندامة أي أسر الندامة رؤساء الضلالة من الأتباع والسفلة وقيل أسروا الندامة أي أخلصوها والندامة الحسرة على ما كان يتمنى أنه لم يكن وقيل أسروا أي أظهروا عن أبي عبيدة والجبائي وقال الأزهري وهذا غلط لأن ما يكون بمعنى الإظهار يكون بالشين المنقطة من فوق ﴿وقضي بينهم بالقسط﴾أي فصل بينهم بالعدل ﴿وهم لا يظلمون﴾فيما يفعل بهم من العقاب لأنهم جنوه على أنفسهم وروي عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال إنما أسروا الندامة وهم في النار كراهية لشماتة الأعداء على أنفسهم ﴿ألا إن لله ما في السماوات والأرض﴾أي له ملك السماوات والأرض وما فيهما فلا يقدر أحد على منعه من إحلال العقاب بمملوكه المستحق له ﴿ألا إن وعد الله﴾بإحلال العقاب بالمجرمين ﴿حق ولكن أكثرهم لا يعلمون﴾صحة ذلك لجهلهم به تعالى وبصحة ما أتى به النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) ﴿هو يحيي﴾أي يحيي الخلق بعد كونهم أمواتا ﴿ويميت﴾أي يميتهم بعد أن كانوا أحياء ﴿وإليه ترجعون﴾يوم القيامة فيجازيهم على أعمالهم قال الجبائي وفي هذه الآية دلالة على أنه لا يقدر على الحياة إلا الله تعالى لأنه تعالى تمدح بكونه قادرا على الإحياء والإماتة.

النظم:
وجه اتصال الآية الأولى بما قبلها أن قوله ﴿ويستنبؤنك﴾عطف على ويستعجلونك المعنى أنهم يستعجلونك ويقولون متى تكون القيامة والعذاب أو يستخبرونك أ حق ما تقول من كونه ووجه اتصال قوله ﴿ألا إن لله ما في السموات والأرض﴾بما قبله اتصال الإثبات بالنفي وتقديره ليس للظالم ما يفتدى به بل جميع الملك له تعالى وقيل أنه يتصل بما قبله بمعنى أن من يملك السموات والأرض يقدر على إيقاع ما توعد به ووجه اتصال قوله ﴿ألا إن وعد الله حق﴾بما قبله أنه إذا خلق السموات والأرض لا للعبث بل لمنافع الخلق فلا يجوز عليه خلف الوعد وأيضا فإن من صفة الخالق أن يكون عالما لذاته غنيا غير محتاج والخلف كذب قبيح ولا بد للفعل من داع والداعي إلى القبيح إما الجهل بقبحه أو الحاجة إليه فإذا لا يجوز الخلف عليه إذ لا داعي له إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 53-56 )العلامة الطبرسي (قدس سره)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 24-25 )العلامة الطبرسي (قدس سره)
» مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 26-27 )العلامة الطبرسي (قدس سره)
» مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 28-30 )العلامة الطبرسي (قدس سره)
» مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 79-82 )العلامة الطبرسي (قدس سره)
» مجمع البيان في تفسير القرآن » يونس الآيـة( 45-47 )العلامة الطبرسي (قدس سره)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: