منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا 0313_1f3cd11726cf1


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة اخي اختي العزيز/ه حياكم الله وبياكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم المنتدى حديث وبحاجه الى المزيد من المبدعين عزيزناعليك التسجيل اولا قبل الدخول
ملاحظة نرحب بالاخوه المخالفين للمناقشه بشكل حضاري وثقافي

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة

منتدى ( ديني )( اجتماعي ) ( حضاري )( ثقافي )( علمي )( برامج العاب كمبيوتر )( فتاوي عامة )( مرئيات صوتيات )( تفسير احلام ) ( تقارير مصورة)
 
الرئيسيةبوابهأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي احمد الوائلي
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
علي احمد الوائلي


رقم العضوية : 52
الجنــس : ذكر
المواليد : 01/03/1972
التسجيل : 06/02/2013
العمـــــــــــــــــر : 52
البـــــــــــــــــرج : السمك
الأبـراج الصينية : الفأر
عدد المساهمات : 979
نقـــــــــاط التقيم : 2363
السٌّمعَــــــــــــــة : 0
علم بلدك : العراق
100%
15000
الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا Jb12915568671

الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا Empty
مُساهمةموضوع: الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا   الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا Emptyالأربعاء مايو 22, 2013 2:20 am




سبب نزول الآية رقم (178) من سورة البقرة



﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي
الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ وَالأُنثَى
بِالأُنثَى فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ
بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاء إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ ذَلِكَ تَخْفِيفٌ مِّن
رَّبِّكُمْ وَرَحْمَةٌ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ
أَلِيمٌ﴾



النزول:

نزلت هذه الآية
في حيين من العرب لأحدهما طول على الآخر وكانوا يتزوجون نساءهم بغير مهور
وأقسموا لنقتلن بالعبد منا الحر منهم وبالمرأة منا الرجل منهم وبالرجل منا
الرجلين منهم وجعلوا جراحاتهم على الضعف من جراح أولئك حتى جاء الإسلام
فأنزل الله هذه الآية.

سبب نزول الآية رقم (187) من سورة البقرة



﴿أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ
لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ
كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ
فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ
وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ
الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى
الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ
تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ
آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ﴾



النزول:

روى علي بن إبراهيم بن هاشم عن أبيه رفعه إلى أبي عبد الله قال كان الأكل
محرما في شهر رمضان بالليل بعد النوم وكان النكاح حراما بالليل والنهار في
شهر رمضان وكان رجل من أصحاب رسول الله يقال له مطعم بن جبير أخو عبد الله
بن جبير الذي كان رسول الله وكله بفم الشعب يوم أحد في خمسين من الرماة
وفارقه أصحابه وبقي في اثني عشر رجلا فقتل على باب الشعب وكان أخوه هذا
مطعم بن جبير شيخا ضعيفا وكان صائما فأبطأت عليه أهله بالطعام فنام قبل أن
يفطر فلما انتبه قال لأهله قد حرم علي الأكل في هذه الليلة فلما أصبح حضر
حفر الخندق فأغمي عليه فرآه رسول الله فرق له وكان قوم من الشباب ينكحون
بالليل سرا في شهر رمضان فأنزل الله هذه الآية
فأحل النكاح بالليل في شهر رمضان والأكل بعد النوم إلى طلوع الفجر واختلفت
العامة في اسم هذا الرجل من الأنصار فقال بعضهم قيس بن صرمة وقيل أبو صرمة
وقيل أبو قيس بن صرمة وقيل صرمة بن إياس وقالوا جاء إلى رسول الله فقال
عملت في النخل نهاري أجمع حتى إذا أمسيت فأتيت أهلي لتطعمني فأبطأت فنمت
فأيقظوني وقد حرم علي الأكل وقد أمسيت وقد جهدني الصوم فقال عمر يا رسول
الله أعتذر إليك من مثله رجعت إلى أهلي بعد ما صليت العشاء فأتيت امرأتي
وقام رجال واعترفوا بمثل الذي سمعوا فنزلت الآية عن ابن عباس والسدي.

سبب نزول الآية رقم (189) من سورة البقرة



﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ
وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ
الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا
وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾



النزول:

روي إن معاذ بن جبل قال يا رسول الله إن اليهود يكثرون مسألتنا عن الأهلة فأنزل الله هذه الآية وقال قتادة ذكر لنا أنهم سألوا رسول الله لم خلقت هذه الأهلة فأنزل الله هذه الآية.

سبب نزول الآية رقم (190) من سورة البقرة



﴿وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ﴾



النزول:

عن ابن عباس نزلت هذه الآية
في صلح الحديبية وذلك أن رسول الله لما خرج هو وأصحابه في العام الذي
أرادوا فيه العمرة وكانوا ألفا وأربعمائة فصاروا حتى نزلوا الحديبية فصدهم
المشركون عن البيت الحرام فنحروا الهدي بالحديبية ثم صالحهم المشركون على
أن يرجع من عامه ويعود العام القابل ويخلوا له مكة ثلاثة أيام فيطوف بالبيت
ويفعل ما يشاء فرجع إلى المدينة من فوره فلما كان العام المقبل تجهز النبي
(صلى الله عليه وآله وسلّم) وأصحابه لعمرة القضاء وخافوا أن لا تفي لهم
قريش بذلك وأن يصدوهم عن البيت الحرام ويقاتلوهم وكره رسول الله قتالهم في
الشهر الحرام في الحرم فأنزل الله هذه الآية
وعن الربيع بن أنس وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم هذه أول آية نزلت في القتال
فلما نزلت كان رسول الله يقاتل من قاتله ويكف عمن كف عنه حتى نزلت ﴿اقتلوا
المشركين حيث وجدتموهم﴾ فنسخت هذه الآية.

سبب نزول الآية رقم (191) من سورة البقرة



﴿وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ
أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ
عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن
قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ﴾



النزول:

نزلت في سبب رجل من الصحابة قتل رجلا من الكفار في الشهر الحرام فعابوا
المؤمنين بذلك فبين الله سبحانه أن الفتنة في الدين وهو الشرك أعظم من قتل
المشركين في الشهر الحرام وإن كان غير جائز.

سبب نزول الآيات رقم (204 - 205) من سورة البقرة



﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا
وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ *
وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ
الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الفَسَادَ﴾



النزول:

قال ابن عباس نزلت الآيات الثلاثة في المرائي لأنه يظهر خلاف ما يبطن وهو
المروي عن الصادق (عليه السلام) إلا أنه عين المعني به وقال الحسن نزلت في
المنافقين وقال السدي نزلت في الأخنس بن شريق وكان يظهر الجميل بالنبي
والمحبة له والرغبة في دينه ويبطن خلاف ذلك.

سبب نزول الآية رقم (207) من سورة البقرة



﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ﴾



النزول:

روى السدي عن ابن عباس قال نزلت هذه الآية
في علي بن أبي طالب حين هرب النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) عن المشركين
إلى الغار ونام علي (عليه السلام) على فراش النبي (صلى الله عليه وآله
وسلّم) ونزلت الآية
بين مكة والمدينة وروي أنه لما نام على فراشه قام جبرائيل عند رأسه
وميكائيل عند رجليه وجبرائيل ينادي بخ بخ من مثلك يا ابن أبي طالب يباهي
الله بك الملائكة وقال عكرمة نزلت في أبي ذر الغفاري جندب بن السكن وصهيب
بن سنان لأن أهل أبي ذر أخذوا أبا ذر فانفلت منهم فقدم على النبي (صلى الله
عليه وآله وسلّم) فلما رجع مهاجرا أعرضوا عنه فانفلت حتى نزل على النبي
(صلى الله عليه وآله وسلّم) وأما صهيب فإنه أخذه المشركون من أهله فافتدى
منهم بماله ثم خرج مهاجرا وروي عن علي وابن عباس أن المراد بالآية الرجل
الذي يقتل على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقال قتادة نزلت في
المهاجرين والأنصار وقال الحسن هي عامة في كل مجاهد في سبيل الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبرسي سبب نزول الآية رقم (178 / 187 / 189 / 190 /191 / 204 - 205 / 207) من سورة ا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطبرسي - سبب نزول الآية رقم ( 116 / 121 / 130 / 135 / 137 / 144 ) من سورة البقرة
» الطبرسي - سبب نزول الآية رقم ( 214/ 215 / 217 / 218 / 219 - 220 / ) من سورة البقرة
» الشيخ الفضل بن الحسن الطبرسي - سبب نزول الآية رقم (11) من سورة النساء
» الشيخ الفضل بن الحسن الطبرسي - سبب نزول الآية رقم (64) من سورة آل عمران
» الشيخ الفضل بن الحسن الطبرسي - سبب نزول الآية رقم (19) من سورة النساء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل البيت عليهم السلام _ البوابة للعلم والمعرفة :: ~ إنما يريد الله ليُذهب عنكم الرجس أهل البيت"~ الاسلامية :: منتدى القرأن الكريم وتفسيرة-
انتقل الى: